انضمام المملكة العربية السعودية مؤخرًا إلى عضوية منظمة SNOMED التاسعة والثلاثين.

أعلنت SNOMED الدولية و المركز الوطني للمعلومات الصحية (NHIC)  عن انضمام المملكة العربية السعودية مؤخرًا إلى عضوية المنظمة التاسعة والثلاثين ومن خلال العضوية في SNOMED International ، التزمت المملكة ممثلة بـ المركز الوطني للمعلومات الصحية (NHIC) بدعم المصطلحات المنظمة لمعالجة المهام الوطنية لتوحيد المصطلحات السريرية والأسماء والتعاريف المستخدمة في جميع أنظمة المعلومات الصحية وطرق جمعها. وذلك تحقيقاً لـ الأهداف الإستراتيجية للمملكة لدعم تحويل خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية إلى جانب تسهيل تداول البيانات والمعلومات الصحية بأمان إلكترونيًا ، كما تعد SNOMED CT أداة قيمة تستخدم في جميع أنحاء البلاد.

SNOMED CT هو أشمل معجم لـ المصطلحات الصحية في العالم. تأسس في عام 2007 من قبل تسع دول ، SNOMED الدولية هي منظمة دولية غير ربحية ، كما أدت إضافة المملكة العربية السعودية إلى زيادة عضوية المنظمة إلى تسعة وثلاثين دولة ومنطقة عبر القارات الخمس وبذلك لها الحق الكامل في استخدام  معجم SNOMED CT وغيرها من المنتجات ذات الصلة. بالإضافة الى أن عضوية المملكة تمتد أيضًا إلى المشاركة في الجمعية العامة ، وهو دور حوكمة حاسم يتضمن مسؤولية الموافقة على ميزانية المنظمة واستراتيجيتها.

“ستعمل عضوية المملكة في شركة SNOMED International على توسيع نطاق المصطلحات السريرية المعمول بها في أنظمة المستشفيات والمعلومات الصحية داخل المملكة العربية السعودية. تماشياً مع إطلاق إستراتيجية تحويل الرعاية الصحية في المملكة ورؤية المملكة 2030 ، فإن الاستثمار في البنية التحتية الصحية الرقمية مثل معايير المصطلحات السريرية سوف يسهم في تحقيق هذه الأهداف “، كما يقول الرئيس التنفيذي لـ SNOMED International ، دون سويت.

كما أضاف مدير المجلس الصحي م. هشام ابوبكر ، “SNOMED CT معترف بها دوليًا كمصطلح قوي للرعاية الصحية. من خلال عضويتنا في SNOMED International ، نحن على يقين من أنه يمكننا زيادة سلامة المرضى في المملكة من خلال القضاء على الأخطاء التي تحدث بسبب سوء تفسير البيانات ، مع الوفاء بـاستراتيجيتنا الوطنية للصحة الإلكترونية بما يتماشى مع استراتيجية تحويل الرعاية الصحية في المملكة ورؤية 2030 ” .أصبحت المملكة العربية السعودية الدولة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط التي تنضم إلى SNOMED International ، مما يوسع من استخدام SNOMED CT وتجربة التنفيذ وفرص التعاون في المنطقة.

المصدر